الصفحة الرئيسية ›› من نحن

ميثاق للصيرفة الإسلامية

يعتبر ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط، بأصوله التي بلغت قيمتها أكثر من 1.1 مليار دولار بحلول نهاية عام 2014م، هو الكيان المصرفي الإسلامي الأقدم والأوسع شهرة والأكبر حجما في سلطنة عمان. فنحن نقدم مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بما في ذلك منتجات الودائع والتمويل للأفراد، وبطاقات الائتمان، والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية بالهاتف النقال للأفراد وقطاع الشركات. لقد اعتمدنا أفضل الممارسات في مجال الخدمات المصرفية والمالية في جميع أنحاء العالم من أجل إيجاد نموذج قوي وفعال يحمي الزبائن، ويخدم مصالحهم ويساعد القطاع المصرفي الإسلامي في الإندماج والتكامل مع المنطومة المصرفية العمانية. إن كل منتج من منتجات ميثاق للصيرفة الإسلامية يمر عبر مجموعة من الإجراءات والمراجعات بما فيبحجم أصول تزيد عن 2.7 مليار ريال عماني كما في 31 ديسمبر 2016، ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط هو الأكثر شعبية في الصيرفة الإسلامية بسلطنة عمان، حيث نقدم مجموعة متكاملة من المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بما في ذلك منتجات الودائع وتمويل الأفراد وبطاقات الائتمان والخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الهاتف النقال ومركز اتصالات يعمل على مدار الساعة 24/7. وقد اعتمد ميثاق أفضل الممارسات في مجال الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي في جميع أنحاء العالم بهدف الجمع بين النموذج القوي الذي يحمي الزبائن وفي نفس الوقت يتماشى مع الصناعة المصرفية الإسلامية. ويخضع كل منتج من منتجات ميثاق لعملية الاعتماد وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية من قبل هيئة الرقابة الشرعية، ويتم إعداده وفقًا لتوجيهات البنك المركزي العماني.

ميثاق هو أول مؤسسة إسلامية في سلطنة عمان تقدم حلولا مصرفية شخصية للزبائن ذوي الثروات الكبيرة من خلال شبكة الخدمات المصرفية المميزة (حفاوة) حيث يوجد عشر صالات حديثة لحفاوة تقدم الخدمات المصرفية المتميزة فضلاً عن مديري العلاقات المخصصين لحفاوة.

كما توفر نافذة ميثاق حلولا مالية ميسرة ومتخصصة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وذلك لخدمة مشاريعهم الكبيرة ودعما لاقتصاد السلطنة.

وباعتباره رائدا في مجال الصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان، يتميز ميثاق بهيئة الرقابة الشرعية المؤهلة على أعلى مستوى، كما أن لميثاق رأس مال منفصل مدفوع من المساهمين، وأدوات فريدة في إدارة المخاطر، وفصل كامل للدفاتر والحسابات، ونظام مصرفي رئيسي يدعم الخدمات المصرفية الإسلامية، وفروع قائمة بذاتها وآلية سليمة لتوزيع الأرباح بين أصحاب حسابات الاستثمار / المودعين. فضلاً عن اعتماد معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) وهو ما يميز ممارسات ميثاق للصيرفة الإسلامية من حيث توحيد المنتجات والخدمات.

ولقد أدت منتجاتنا وخدماتنا المتكاملة ومعايير التميز والتركيز على الزبائن والشفافية إلى جعلنا الخيار الأمثل لمن يؤمنون بأفضل الخدمات المصرفية دون المساس بمعتقداتهم الإسلامية.

وكجزء من خارطة الطريق الاستراتيجية، فقد قام ميثاق بصفته الرائد في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية في السلطنة، بزيادة مستوى حضوره في جميع أنحاء السلطنة خلال فترة قصيرة تبلغ أربع سنوات فقط، لتكون أقرب إلى الزبائن قدر الإمكان، وبإمكان زبائننا الكرام الوصول بسهولة إلى ميثاق من خلال أكبر شبكة فروع مصرفية إسلامية في سلطنة عمان، والتي تتألف من 18 فرعا يتمتع كل منها بأحدث التقنيات وشبكة كبيرة من 18 جهاز صراف آلي و 13 جهاز للإيداع النقدي.

تتكون وحدة ميثاق للبيع المباشر من فريق من الشباب المحترفين الذين يوفرون حلولا مثالية للتمويل والودائع لتلبية احتياجات الزبائن على عتبة بابهم.

وبالإضافة إلى تقديم الحلول المالية الإسلامية المبتكرة، فإن ميثاق يستهدف رفع مستوى وعي الجمهور بالتمويل الإسلامي في جميع أنحاء السلطنة. وقد ساهم ذلك في جعل ميثاق نقطة محورية للمعرفة المالية الإسلامية. ولضمان التقيد بالشريعة الإسلامية وإدارتها، فقد قام ميثاق بإنشاء هيئة الرقابة الشرعية المكونة من خمسة أعضاء والتي تضم كبار علماء الشريعة في مجال التمويل الإسلامي وخبراء اقتصاد ومالية، والذين يلعبون دورا نشطا في تشكيل خطط الخدمات المصرفية لميثاق ويعملون على مراجعة المنتجات والخدمات لتصبح متوافقة مع الشريعة الإسلامية. ولقد تم الاعتراف بالجهود التي يبذلها ميثاق من خلال حصوله على جوائز التميز في قطاع الصيرفة الإسلامية من قبل مختلف المؤسسات المرموقة في السلطنة وخارجها.