الصفحة الرئيسية ›› الخدمات المصرفية للشركات ›› الخدمات التجارية

ميثاق
الخدمات التجارية
تمهيد

باعتباره أكبر كيان رائد في العمليات المصرفية الإسلامية في عمان، فإن ميثاق يقدم مجموعة من حلول الخدمات التجارية المبتكرة والمخصصة لتلبية احتياجاتك التجارية الدولية والمحلية. لدينا فريق من الخبراء يتمتع بخبرة عالية وعلى دراية جيدة بمجال الخدمات التجارية الإسلامية هو الأقدر على فهم احتياجاتك الفريدة ويقدم لك حلولا فعالة متوافقة مع الشريعة الإسلامية تساعدك في دفع عملك إلى الأمام. سواء كانت ضمانات مصرفية أو خطابات الاعتماد، إن ميثاق مستعد لعمل المزيد من أجل أن يكون شريكك المثالي في العمل.

أحيانا تتطلب الاحتياجات التجارية للزبون توفير ضمان مصرفي لصالح طرف ثالث. بموجب هذا الضمان يتعهد البنك بتحمل مسؤولية دفع مبالغ محددة لصالح المستفيد (طرف ثالث) في حال تخلف الزبون عن الوفاء بإلتزاماته اتجاه المستفيد. و يقوم البنك بإصدار هذا الضمان على مبدأ الكفالة.

أنواع الضمانات التي تقدمها ميثاق
  • ضمانات حسن أداء
  • تأمين الاشتراك في مزايدة
  • ضمان سداد السلف
  • ضمانات التأمين
  • ضمان مفتوح.
  • ضمانات بعملة أجنبية.

أحيانا يطالب البائع من الزبون دفع ثمن المبيع عن طريق الخطابات المستندية المسمى بخطاب الإعتماد. هذه عبارة عن مستند صادر عن البنك لصالح البائع (طرف ثالث) بموجبه يتعهد بأنه إذا وصلت المستندات الخاصة بالبضائع سليمة حسب طلب الزبون، فإن البنك سيدفع للبائع مبالغ معينة. هذا الخطاب يستخدم في حالة ليس للزبون موارد مالية لسداد ثمن البضاعة، وفي تلك الحالة يسمى اعتماد ممولاً، وفي حالة يرغب الزبون في استخدام أمواله الخاصة لسداد فاتورة البضاعة، ويسمى حينئذ "اعتماد غير ممول. وفي حالة (أ) تم تمويل المعاملة بالكامل من خلال أموال الزبون، فإن الاعتماد حينئذ يتم على أساس الوكالة (الاعتماد بالوكالة)، (ب) أما إذا تم تمويل المعاملة بالكامل من خلال أموال البنك، فإن الاعتماد حييئذ يتم على أساس المرابحة (الاعتماد بالمرابحة)، (ت) أما إذا تم تمويل المعاملة من خلال أموال البنك والزبون، فإن الاعتماد حينئذ يتم على أساس المشاركة (الاعتماد بالمشاركة). وعلاوة على ذلك، يوفر ميثاق أيضاً خدمات تحصيل الأوراق التجارية بالنسبة للمصدرين.

المزايا
لمعرفة المزيد