الصفحة الرئيسية ›› الخدمات المصرفية للشركات ›› تمويل المشاريع والتمويل لأجل

ميثاق
تمويل المشاريع والتمويل لأجل
تمهيد

يقدم ميثاق مجموعة واسعة من الحلول الجذابة والمرنة لتمويل المشروعات والتمويل لأجل لتلبية احتياجات الشركات الكبيرة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال. سواء كنت تبحث عن تمويل لبناء وحدة صناعية أو للحصول على مبنى للمكاتب أو لتوسيع عملياتك، فإننا نمتلك حلولا مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية هي الأكثر فعالية لتلبية احتياجاتك المتزايدة. فمهما كانت حاجتك معقدة، لدينا خبراء مال سيعملون على تقديم أفضل الحلول المالية الممكنة لك. تفضل العديد من الشركات الرائدة في الصناعة في عمان الاعتماد على ميثاق لتلبية متطلبات تمويل مشاريعهم والتمويل لأجل.

الإجارة هي اتفاقية تأجير يقوم بموجبها البنك الإسلامي بشراء الأصل ثم تأجير حق الانتفاع به على مدى فترة محددة للزبون مقابل عائد أو مقابل محدد ومشروع. يقوم ’المؤجر’ بتقديم الأصل ليستخدمه الزبون مقابل الإيجار. ويحق ’للمستأجر’ استخدام الأصل مقابل دفع الإيجار المتفق عليه وللغرض المحدد في الاتفاق فقط. يمكن أن يفهم هذا على اعتبار أنه ‘تأجير تمويلي’ بموجبه يقوم الزبون في نهاية المدة باقتناء الأصل بعد سداد التكلفة أو القيمة الأساسية مع إيجار حق الانتفاع. يتكون كل قسط من عنصرين- عنصر ثابت لتغطية التكاليف الأصلية وعنصر الإيجار للوفاء بإيجار الأصل. أما ‘عقد الإيجار التشغيلي’ فيكون عندما يمتلك البنك أصلا ويقوم بإيجار حق الانتفاع به إلى الزبون دون اتفاق على نقل الملكية إلى الزبون عند انتهاء المدة. يمكن استخدام الإجارة في تمويل المصانع والآلات والمعدات وغيرها من الأصول.

المشاركة المتناقصة هي عبارة عن عقد يشارك بموجبه البنك الزبون في ملكية محل المشاركة (عقار أو جهاز...) بنسبة المال الذي أسهم به، وهي مشاركة متناقصة تنتهي بتملك الزبون لمحل المشاركة تدريجيا عن طريق شرائه لحصص البنك.

وبمقتضى هذا المنتج، يقوم البنك بإبرام إتفاقية مع الزبون لشراء أصل يحدده الزبون بموجب شركة الملك،. ويقوم الزبون بإستئجار حصة البنك من الأصل ويدفع مبلغاً محدداً يتناسب مع حصة البنك في الأصل مقابل الإنتفاع بالأصل. ومن أجل انتقال الملكية الكاملة إلى الزبون، يقوم الزبون يتم تقسيم حصة البنك إلى وحدات، ويقوم الزبون بشراءها من خلال الأقساط الدورية التي يدفعها للبنك وفقاً للشروط المتفق عليها. ويزيد الإنخفاض التدريجي لحصة البنك من حصة الزبون، كما ينخفض مبلغ الإجار بشكل متناسب مع الحصة المتبقية للبنك بعد كل عملية دفع. وتستمر هذه العملية حتى تتحول كامل ملكية الأصل إلى الزبون.

المشاركة المتناقصة يمكن استخدامها لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة لشراء أو إنشاء أو تجديد العقارات التجارية والصناعية أو أيٍ من الأصول الثابتة الأخرى.

إذا كنت ترغب في معرفة طريقة عمله، انقر هنا

تنطوي معاملات تمويل المشاريع على هياكل معقدة ينبغي أن تتوافق ليس فقط مع مبادئ تمويل المشاريع التقليدية ولكن أيضا مع متطلبات الشريعة الإسلامية. تتطلب هذه العملية تكامل الحلول المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية مع مختلف محددات تمويل المشاريع. نظرا لأن البنك لديه الخبرة الشرعية المطلوبة، فإنه يقدم مختلف المشاريع التي تتطلب هيكلة شرعية باستخدام أنماط تمويل مختلفة بما في ذلك المشاركة المتناقصة والإجارة. كما يعمل البنك كمستشار رئيسي لأنواع مختلفة من إصدارات الصكوك في المنطقة.

تعتبر معاملات تمويل المشاريع من المعاملات المركبة والمعقدة والتي يجب أن تتوافق مع مبادئ تمويل المشاريع والإيفاء بالمتطلبات الشرعية. تتطلب هذه العملية التوليف بين الحلول المالية الإسلامية ومبادئ تمويل المشاريع. بفضل وجود الخبرات الشرعية يتمكن البنك من خدمة العديد من المشاريع من خلال هيكلة وهندسة منتجات مختلفة مثل المشاركة المتناقصة والإجارة. كما أن البنك يعمل كمستشار لإصدار مختلف أنواع الصكوك.

المزايا
لمعرفة المزيد