الصفحة الرئيسية ›› مركز المعرفة ›› حول المعاملات المصرفية الإسلامية

حول المعاملات المصرفية الإسلامية
الحاجة لمؤسسات مالية إسلامية

إن المطلع على المشهد الاقتصادي في الآونة الأخيرة يلاحظ أن السعي الكبير للحصول على الثروة قد أصبح الشعار الأشهر بين الأفراد والشركات على وجه الخصوص، وترك باقي الناس تواجه سوء الحظ. لقد أصبح الحصول على المال من لا شيء عنوانا للاستغلال واتسعت الفجوة بين من يملكون ومن لا يملكون. ويستوجب هذا السيناريو الاقتصادي الفاسد وضع نظام يمكنه أن يؤدي إلى نظام اقتصادي متوازن ومستدام ومنصف في العالم بأسره بما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات. ولا يوجد نظام آخر أفضل من النظام الذي يطرحه الإسلام، ولذلك، وعند هذه النقطة تم طرح المؤسسات المالية الإسلامية.

ما هي الخدمات المصرفية الإسلامية؟
bank muscat meethaq - islamic banking operations

يمكن تعريف المعاملات المصرفية الإسلامية بأنها نظام مصرفي ينسجم مع روح وقيم ومبادئ الإسلام وتخضع عملياته للقواعد والمبادئ التي وضعتها الشريعة الإسلامية.

bank muscat meethaq - islamic banking operations
من معاملات مصرفية خالية من الفوائد إلى مصارف إسلامية

في عام 1980 تم استخدام مصطلح الخدمات المصرفية دون فوائد لوصف الحل البديل للنظام المصرفي التقليدي، ولكن مصطلح ‘خدمات مصرفية بدون فوائد’ هو مفهوم ضيق، يشير إلى عدد من الأدوات أو العمليات المصرفية التي تتجنب الفائدة. إن المعاملات المصرفية الإسلامية من المتوقع ليس فقط أن تستبعد المعاملات الربوية، ولكن تستبعد كذلك الغرر وغيره من الممارسات غير الأخلاقية الأخرى المحرمة وفقا للشريعة الإسلامية. ولذلك، فإن المتخصصين في هذا القطاع وصفوه باسم ‘الصيرفة الإسلامية’ وهو يدل على المشاركة في تحقيق أهداف وغايات الاقتصاد الإسلامي.

الخدمات المصرفية الإسلامية
القيام بعمل تجاري أو ضرب من ضروب السخاء

هناك قول مأثور عند البعض بأن البنوك الإسلامية ينبغي أن تعمل كمراكز للضمان الاجتماعي، لتوفر قروضا بدون عوائد أو صدقات للأشخاص المحتاجين في المجتمع. ينبغي التخلي عن هذه الرؤية لأن التجارة وأعمال البر شيئان مختلفان. يحق للفرد الإنفاق لأغراض البر من دخله، وسيحصل على ثواب ذلك في الآخرة.

إن البنوك الإسلامية تقوم بأعمال تجارية تماما مثل البنوك التقليدية، مع اختلاف ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار وهو أن جميع الأنشطة تتم وفقا لقواعد ومبادئ الشريعة الإسلامية. البنوك الإسلامية تعطي المسؤولية الاجتماعية أهمية كبيرة مقارنة بالبنوك التقليدية وذلك يشمل إدارة أموال وثروات الأفراد، جمع الزكاة والحث عليها والإنفاق في وجوه البر، نشر الثقافة المصرفية والوعي المالي.